وطنية

المغرب يتهم ‘شعو’ رسمياً بتمويل الاحتجاجات بالريف ويشكوه للحكومة الهولندية ويهدد بقطع علاقاته الدبلوماسية مع ‘لاهاي’

قال بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أنه خلال اليومين الماضيين، جرت اتصالات بين السلطات المغربية والهولندية، على مستوى رئيسي الحكومة ووزيري الشؤون الخارجية حول ممارسات مروج مخدرات معروف من أصل مغربي مقيم في هولاندا.

 

 

وقال بلاغ الخارجية : ‘وفي هذا الصدد، فإن المملكة المغربية قررت استدعاء سفير صاحب الجلالة بلاهاي بشكل فوري، للتشاور، وستدرس إمكانية عودته إلى منصبه الوظيفي حسب تطور هذا الملف

 

 

أن ‘المغرب يحتفظ بحقه في استخلاص كل التبعات والآثار التي قد تفرض نفسها على مستوى العلاقات الثنائية واتخاذ الاجراءات، خاصة السياسية والدبلوماسية، الضرورية’.

 

 

و قال بلاغ لوزارة الخارجية أنه ‘تم إبلاغ السلطات الهولندية وبوضوح بأنه يتعين اتخاذ تدابير ملموسة وعاجلة ضد هذا المهرب الذي يرتزق من الاضطرابات’.

 

 

شعو البرلماني السابق عن حزبي ‘العهد’ و ‘الأصالة والمعاصرة’ الذي هاجم حزبه الأخير بالتورط في مقتل شبان الحسيمة حرقاً باحدى الوكالات البنكية خلال احتجاجات 20 فبراير 2011 فضلاً عن وصفه لحزبً الجرار بـ’العصابة’.

 

 

ووصف بلاغ الوزارة ‘شعو’ دون تسميته بـ’هذا المهرب المعروف صدرت في حقه مذكرتي بحث دوليتين من قبل العدالة المغربية لتكوين عصابة إجرامية منذ 2010 والتهريب الدولي للمخدارت منذ سنة 2015′.

 

 

واتهم البلاغ بشكل رسمي ‘سعيد شعو’ بتمويل الاحتجاجات بالمغرب، حيث قال ‘تم إخطار السلطات الهولندية، منذ عدة أشهر، بمعلومات دقيقة تفيد بتورط هذا المهرب في تمويل وتقديم الدعم اللوجستي لبعض الاوساط في المغرب’.

 

 

ويضيف البلاغ ‘إن المغرب الذي، وبطلب ملح من الاتحاد الأوروبي وهولندا، ما فتىء يتعاون بإخلاص في مجال مكافحة تهريب المخدرات، لن يسمح بأن يعمل، مهرب معروف تمكن من تجفيف موارده، على إعادة خلق ظروف ملائمة لأنشطته الاجرامية’.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى