مجتمع

سابقة في تاريخ بناء المساجد بالمغرب.. مواطنون يرفضون بناء مسجد ويوقعون على عريضة بأكادير

في سابقة تعد الأولى في تاريخ بناء المساجد بالمغرب، أعلن مجموعة من النشطاء في مدينة أكادير على موقع “أفاز” عن بداية جمع حملة توقيعات تطالب بوقف بناء مسجد سيكلف انشاؤه 358 مليون سنتيم في حي أنزا العليا بنفس المدينة، في المقابل  توفير مرافق اجتماعية وخدماتية وثقافية ورياضية للحي الذي يبلغ عدد سكانه نحو 40 ألف نسمة.

وحسب نص العريضة المنشورة في موقع “أفاز”، فإن النشطاء يقولون بأن “اهتمام الرأي العام إلى أن بناء مسجد بهاته الكلفة المالية ليس ذي أهمية مقارنة بحاجيات أهالي البلدة ذات الصبغة الاجتماعية”.

ويشتكي النشطاء الجمعويين والحقوقيين بمنطقة أنزا من خصاص في  عدة مرافق منها دار الشباب، والمستوصفين الصحيين اللذان لا يفتحان أبوابهما إلا ساعة أو ساعتين في اليوم، بلا تجهيزات ولا أدوات لتلبية حاجيات الساكنة”.

عبد الوهاب رفيقي، الملقب ب”أبو حفص”، أحد الفاعلين في المجال الديني بالمغرب، علق على الموضوع بالقول إن “سكان حي أنزا بأكادير يوقعون عريضة احتجاجا على تخصيص مبلغ 3 مليار و 580 مليون لبناء مسجد، فيما الحي الذي توجد به مساجد كثيرة لا يتوفر على أي دار شباب ولا مركز شرطة و لا مستشفى سوى مستوصفين دون تجهيزات ، يشتغلان لمدة ساعتين فقط في اليوم”.

واعتبر رفيقي أن موقف الساكنة  يستحق كل تقدير.

ومن شأن هذا الموضوع أن يثير قضية حدود تدبير الشأن الديني من جديد، خصوصا وأن له ارتباط وثيق بالسياسات العمومية المتبعة من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مادام الأمر يتعلق بمشروع بناء مسجد يكلف مبلغ ماليا ضخما.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى