سياسة

بنكيران: رَفعْتُ سعر المحروقات لإنقاذ ميزانية الدولة

قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، إن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش ورجال الأعمال في السياسة “يعارضون تقديم الدعم المباشر للمواطنين لأنهم يعتقدون أن المواطنين سيخلدون إلى الراحة ويعجزون عن العمل مكتفين بالدعم المقدم لهم”.

أوضح بنكيران في تعقيب على مداخلات المشاركين في الملتقى الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة الدار البيضاء سطات، أن أخنوش اشترط عليه خلال مفاوضات تشكيل الحكومة في 2016 شرطين فقط في البداية، من بينهما عدم تقديم الدعم المباشر للمواطنين.

وأشار الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن موقف أخنوش من الدعم المباشر، وراءه فلسفة معينة، تقوم على أنه من الأفضل دعم الشركات لإحداث مناصب الشغل عوض تقديم الدعم بشكل مباشر للمواطنين.

وأكد بنكيران على أن دعم المقاولات ليس دائما صحيحا، مشددا على أن فئات كبيرة من المواطنين معوزة تماما وتحتاج إلى هذا الدعم، وتابع قائلا “إن المجتمع يجب أن يكون فيه توازن بين الأغنياء والفقراء الذين يجب أن يكون لهم نصيب حتى لا تبقى أي أسرة مغربية دون حد أدنى للعيش بكرامة، سواء تعلق الأمر بالمعيشة أو الصحة والتعليم وغيرها”.

وبخصوص ملف المحروقات، قال بنكيران، إن قرار تحرير أسعار المحروقات أنقذ ميزانية المغرب، وجنب البلد المشاكل التي تعاني منها دول عربية كتونس ومصر.

واعتبر بنكيران، أنه “أنقذ ميزانية المغرب “، قائلا رفعت أسعار المحروقات، ولكن أنقذت ميزانية المغرب”، مشيرا إلى أنه ” تلقى الإشادة من العالم بعد قرار تحرير المحروقات والإجراءات التي قام بها”.

وأضاف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أنه”لو لم تقم حكومته بإخراج المحروقات من صندوق المقاصة لكانت الدولة في وضع إفلاس”.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى