منوعات

وهبي يطالب وزارة الداخلية بتقسيم إقليم تارودانت إلى عمالتين

متابعة

تقدم النائب البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، حميد وهبي، بطلب لدى وزارة الداخلية من أجل تقسيم إقليم تارودانت، الذي يترأس مجلسه الجماعي شقيقه عبد اللطيف وهبي، إلى عمالتين.

وقال وهبي في مراسلة وجهها إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت إن طلبه “يأتي استنادا إلى المعطيات الواقعية الصعبة، جغرافيا وكثافة سكانية، التي يعيشها إقليم تارودانت باعتباره أكبر إقليم بالمملكة المغربية”.
وأوضح البرلماني ذاته أن الإقليم يضم أزيد من 907 834 نسمة، ويعد من بين الأقاليم الشاسعة داخل المغرب حيث يحده شمالاً إقليم شيشاوة وإقليم الحوز، وجنوباً إقليم طاطا وإقليم تيزنيت، وشرقاً إقليم ورزازات، وغرباً إقليم اشتوكة أيت باها وعمالة إنزكان أيت ملول وعمالة أكادير إداوتنان.
كما يعتبر إقليم تارودانت، يضيف وهبي، من أكبر الأقاليم في المغرب من حيث عدد الجماعات، إذ يتكون من 21 قيادة في 6 دوائر. ويضم 8 جماعات حضرية وأزيد من 81 جماعة قروية، وهو الأمر الذي سينعكس سلبا، وفق برلماني “البام”، على سيرورة الحياة الإدارية والاجتماعية والتنموية،.

واعتبر وهبي أن هذه الصعوبات، تعيق محرك التنمية بالإقليم وتؤثر على اندماج الساكنة في التنمية الشاملة بالإقليم، مشيرا إلى أن آلاف الساكنة الرودانية يرفعون مطلب تقسيم هذا الإقليم لعمالتين.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى