سياسةمجتمع

صحف الاتنين: مقاتلات جزائريّة تنفّذ طلعات فوق حدود المغرب

مستهل قراءة رصيف الصحافة الخاص ببداية الأسبوع من خبر يثير استنفار الجيش الجزائري لطائراته على الحدود، واتهامه للمغرب بالتجسس؛ إذ قالت “المساء” إن عسكر “الجار الشرقيّ للمملكة” شرع في استعمال طائرات استطلاع لمواكبة عمليات حفر تقوم بها وحداته على طول الشريط الحدودي مع المغرب؛ بينما أدى رصاص أطلق على شابين مغربيين من طرف الجيش الجزائري إلى مقتل واحد منهما مقابل جرح الآخر.

وأضافت الجريدة ذاتها أن الطيران الجزائري قام بطلعات بداعي ضبط المهربين ومواكبة عمليات الحفر الرامية إلى توسيع الخنادق الحدوديّة؛ بينما اتهمت الجزائر المغرب بالتجسس على تحركات عسكرها بالمنطقة، وذلك من خلال تقارير ينجزها أعوان السلطات المحلية المغربيّة.

“المساء” أوردت، في خبر آخر، أن ضابط شرطة ممتاز لجأ إلى المدير العام للأمن الوطني من أجل إنصافه ضد محاضر مزوّرة، ويتعلق الأمر بمستندات حلت على إثرها لجنة من المديريّة العامّة بدائرة حي السدري، للتثبت من عملية التزوير التي تهم قضية إيقاف مبحوث عنه بمدينة برشيد، من طرف مفتش شرطة قدم من الدار البيضاء بسيارته دون إشعار رؤسائه، كما ادعى أن عملية الإيقاف تمت بحي مولاي رشيد بالدار البيضاء.

المنبر عينه قال إن وثيقة داخلية لشركة “العمران” كشفت لائحة ترتب من خلالها المؤسسة الصحافيين الأكثر سوءا بالنسبة لها، وذلك بالنظر إلى ما يتم نشره عن هذا الهولدينغ الناشط في مجال العقار.

“الصباح” افتتحت إصدارها الحديث بتحرك لمصالح الأمن في مكناس جراء استهداف أحد أحياء المدينة العتيقة من طرف خمسة جانحين مدججين بالسيوف، قائلة إن سيارات الشرطة لم تصل إلى سيدي عمرو والسويقة، وغابة الشباب، والروامزين وباب بوعماير، إلا بعد أن أنهى “المشرملون” تحركاتهم، وأخلوا الشوارع والأزقة من المارّة، باعتداءات امتدت إلى عمليات سرقة وسطو.

وقالت الجريدة إن مديرية الولاة في وزارة الداخلية استعانت بمدير وكالة الحوض المائي لملويّة، بوجدة، من أجل تعيينه عاملا على إقليم تاوريرت، الذي ظل يدير شؤونه الكاتب العام بالنيابة.

وفي “أخبار اليوم” كُتب أن سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنميّة، من خلال مشاركته في برنامج إذاعي، نفى أن يكون هناك تمديد لاستمرار عبد الإله بنكيران كأمين عام للتنظيم، وأن أحدا لم يعبّر، داخل الحزب، عن رغبته في ذلك.

يشارك خبراء عسكريون واستخباراتيون مغاربة، إلى جانب نظرائهم من مصر والسعوديّة وباكستان، مؤطرين من لدن أمريكيين، في محاربة تسلل مقاتلي “داعش” إلى المملكة العربية عبر حدودها البرية. ونشرت “أخبار اليوم” أن عدد المغاربة المشاركين في هذا التحرك يفوق المائة.

الورقية ذاتها قالت إن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أكّد أن الفرنسي هيرفي رونار هو مدرب المنتخب المغربي، وأن جامعة الكرة أنهت، في وقت سابق، كافة الإجراءات الإدارية الخاصة بالتعاقد مع الإطار الأجنبي، وتم تأجيل الإعلان عن ذلك إلى غاية إقالة الزاكي.

أما “الأخبار”، وعلاقة بجريمة الذبح التي راح ضحيتها بائع مجوهرات بطنجة، فاهتمت بسير التحقيق مع الموقوفَين على ذمّة القضيّة، قائلة إنهما ذكرا أنهما كانا على علاقة بالضحيّة، وأن لهما سابق معرفة به، على اعتبار أنهما يقطنان الحي نفسه الذي يقطنه، وأن التخطيط للجريمة استند على استغلال ثقة بائع المجوهرات القتيل فيهما.

الجريدة خصصت حيزا على أولى صفحات عددها الجديد للتطرق إلى اعتقال طالب اخترق النظام المعلوماتي لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، ثم زوّر نقطه ونظيراتها لـ14 من زملائه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى