جهويات

أكادير : نقابيون قلقون مما ينشر عن جامعة ابن زهر من ” ملفات مشبوهة وفساد “

ع اللطيف بركة

أصدر الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي ـ أكادير ـ بلاغ للرأي العام ، يعبر من خلاله النقابيون عن قلقهم إزاء ما ينشر عن جامعة إبن زهر، في جرائد ورقية والكترونية وطنية وكذلك تقارير المجلس الاعلى للحسابات، مما إعتبر عن وجود تجاوزات تربوية وصفت ب ” الخطيرة”  في عدد من مسالك الماستر بجامعة ابن زهر ، وسوء تدبير التي تتخبط فيه هذه المؤسسة المهمة، واشار البلاغ نفسه أن أخر ما نشر بهذا الخصوص الاسبوع الماضي، طريقة اعتماد ماستر بقرار فوقي خارج هياكل المؤسسة التي ينتمي لها. وتلاعب في نتائج مباراة التسجيل به. ومزاعم حول فساد وسمسرة ورشاوى للتسجيل في ماستر آخر  بمؤسسة أخرى تابعة لجامعة ابن زهر.

إتهامات اعتبرها بلاغ الفرع الجهوي لنقابة التعليم العالي ، سابقة خطيرة وجب التحقق من صحتها، لكونها قد أساءت  بشكل صارخ وفاضح لجامعة ابن زهر والجامعة المغربية، ولا ينبغي بتاتا السكوت عنه بحسب تعبير نص البلاغ .

وأشار البلاغ نفسه ، بكون المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي،قد حدرت في بلاغات سابقة ما إعتبرته تجاوزات وخروقات قانونية في اعتماد مسالك بيداغوجية في جامعة ابن زهر وسوء تدبير لها. كما طالبت مرارا بإعادة النظر في التدبير البيداغوجي لجامعة ابن زهر.

وطالب المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي الوزارة الوصية ورئاسة الجامعة بتحمل كامل مسؤولياتهما، وبالخروج من الصمت وتوضيح ما يجري، وبتشكيل لجان مستقلة للتحقيق بكل شفافية ونزاهة في مدى صحة هذه الادعاءات، وتقديم كل المتورطين فيها إلى مجالس تأديبية وإلى العدالة وذلك في القريب العاجل.

وشدد المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي كافة السادة الأساتذة ومعهم  الرأي العام الجامعي والوطني،  أنه لن يتوانى عن إستعداده وخوض كل الأشكال النضالية  لوضع حد لكل السلوكات المشينة التي تسيء لسمعة الجامعة وأساتذتها، وذلك  في القريب العاجل بحسب تعبير نفس البلاغ.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى