جهويات

ماجدة وهبة تكرم الإعلام المصري بالمغرب

كادير/ متابعة خاصة

بسهرة فنية زاوجت بين الفولكلور المغربي وبين إيقاعات طبول العمق الإفريقي،  اختتمت مساء أمس السبت ثامن وعشرين ماي 2016  فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الإفريقي للفنون الشعبية المنظمة بمدينة أكادير المغربية.
وبحسب العديد من متتبعي هذا المهرجان  فإن أقوى لحظاته المؤثرة كانت هي لحظة الاعتراف بالريادة الذي خصصه منظمو هذه التظاهرة الفنية لقناة النيل الثقافية وللإعلام المصري عموما من خلال تكريم السيدة ماجدة وهبة  بوصفها إحدى أبرز المذيعات الإفريقيات اللائي بصمن ببصمتهن الخاصة والمتميزة على المسار الإعلامي السمعي البصري بجمهورية مصر الشقيقة، بل الأكثر من ذلك أنها استطاعت أن تخترق الجدران السميكة للبيوت المغربية بفعل إلمامها بأدق تفاصيل الهوية المغربية، مستفيدة في ذلك من ترددها المستمر على مختلف التظاهرات الفنية بالمغرب.

FB_IMG_1464537229243
تكريم تقاسمته ماجدة وهبة مع الإعلامية التونسية  بقناة الجزيرة صبرين الحاج فرج ونظيرتها الجزائرية سعاد جلطي جنبا إلى جنب مع السياسية المغربية أمينة ماء العينين مقررة لجنة النساء البرلمانيات بالبرلمان الإفريقي وناشطات أخريات من  البلدان الأفريقية جنوب الصحراء.
جدير بالذكر أن هذا المهرجان وإن بدا اليوم في دورته الثانية، فإنه يأتي في المقابل كاستمرار عملي لتجربة فنية سابقة ورائدة كانت تقام بمدينة أكادير خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، هي تجربة مهرجان الفنون الأفريقية التي حكم عليها بالنسيان والضمور لفترة من الفترات. غير أنها عادت هذه المرة بتصور مخالف لا يقتصر فقط على ما هو فني أو فولكلوري، وإنما أيضا من خلال التفكير في خلق فضاء أكاديمي للحوار الأفريقي الإفريقي وإن كانت الصعوبات ما تزال تعترضه.
وحسب بلاغ، عممته الجهات المنظمة، فالغاية من هذه التظاهرة تتلخص في تشكيل فضاء ينأى بنفسه عن تأثيرات التوجهات الرسمية للأنظمة الأفريقية من خلال جعله منصة حرة لتواصل مختلف القوى السياسية والإعلامية والأكاديمية المعبرة عن طموحات الشعوب الإفريقية التي يسكنها هم وحدة الحاضر ووحدة المصير المشترك

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى