وكالات

أطفال الجالية في فرنسا سيحتاجون وثيقة جديدة من أجل السفر والتنقل داخل فضاء “شنغن”

سيتعين على الأطفال الأجانب الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما والذين يعيشون في فرنسا الحصول على وثيقة سفر للقاصرين الأجانب (بطاقة DCEM) من أجل السفر إلى الخارج، وذلك بمجرد دخول نظام الدخول والخروج الخاص بالاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ.

وكشف موقع “شينغن نيوز” أنه من المقرر أن يبدأ الاتحاد الأوروبي العمل بنظام الدخول والخروج الجديد في أكتوبر من هذا العام، وسيحل محل ختم جوازات السفر اليدوي الذي ينطبق حالياً على المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يدخلون منطقة شنغن.

وطبقا لنفس المصدر، فإنه بمجرد أن يصبح النظام فعالا، سيتعين على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا الحصول على جواز سفر بالإضافة إلى بطاقة DCEM ليكونوا معفيين من نظام EES عند السفر من فرنسا إلى دولة عضو أخرى والعكس.

ويتم استخدام EES للتسجيل الإلكتروني للدخول والخروج لمواطني الدول الثالثة ويجعل من الممكن حساب مدة الإقامة تلقائيًا داخل منطقة شنغن.

وبما أن أطفال الجنسيات التي لا يشترط الحصول على تأشيرات لدخول فرنسا لا يتم إصدار تصاريح إقامة لهم بشكل عام، فإن مركز إدارة التأشيرات والهجرة سيكون بمثابة وثيقة تثبت أنهم يقيمون بشكل قانوني في فرنسا، حسبما أوضح موقع “كونيكشن”.

من ناحية أخرى، لن يتأثر الأجانب الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا والذين يقيمون في فرنسا والذين يحملون وثيقة تثبت أنهم مقيمون في البلاد بالنظام. لن يُطلب منهم التسجيل في EES طالما أنهم يمتلكون بطاقة إقامة.

كما يوضح الموقع الرسمي لـ Choose France، فإن القاصرين الأجانب المقيمين في فرنسا ليسوا مطالبين بالحصول على تصريح إقامة.

ومع ذلك، عند السفر خارج البلاد، يتعين على القاصرين الأجانب الحصول على تصريح إقامة مؤقتة (DCEM)، والذي يسمح بالسفر إلى الخارج دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة، للاستمتاع بتجربة سفر سلسة.

ولا يُشترط أن يحصل القُصَّر الأجانب على تصريح إقامة للإقامة في فرنسا. ولكن لتسهيل سفرهم خارج فرنسا، يتعين عليهم التقدم بطلب للحصول على وثيقة سفر للقُصَّر الأجانب (DCEM). وتبلغ تكلفة هذه الوثيقة 50 أورو لمدة تصل إلى 5 سنوات، ومن ناحية أخرى، إذا كان القاصر لديه آباء من مواطني الاتحاد الأوروبي، يتم إصدار DCEM مجانًا.

كما يجب أن يتقدم الشخص الذي يتحمل مسؤولية الوالدين عن القاصر بطلب الحصول على DCEM. ومنذ بداية هذا العام، أصبح من الممكن تقديم طلب الحصول على DCEM عبر الإنترنت، مما يجعل العملية برمتها أكثر ملاءمة.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى