مجتمع

مهنيو الصحة يطالبون آيت طالب بالتراجع عن فرض الجواز الصحي

طالب مهنيو الصحة وعلميو المغرب، وزير الصحة خالد آيت الطالب، بوقف التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد بالنسبة للقاصرين، وباحترام حرية الاختيار في تلقي اللقاح بالنسبة للبالغين، وإلغاء العمل بجواز التلقيح، و اعتبار مرض كوفيد 19 من الأمراض القابلة للشفاء.
وجاء ذلك في رسالة مفتوحة وجهتها الأطر الصحية (أطباء وصيادلة) إلى كل من وزير الصحة وأعضاء اللجنة الاستشارية الفنية والعلمية للتلقيح، وأعضاء Infovac Maroc، وأعضاء الجمعية المغربية لطب الأطفال. وكذا أعضاء الجمعية المغربية لأمراض الأطفال المعدية واللقاحات SOMIPEV، ومديرة مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية (CAPM).

وخاطب مهنيو الصحة، الوزير الوصي على القطاع بقولهم: إنكم تتحملون هذه المسؤولية التاريخية والإنسانية العظيمة كوزير للصحة، وأن الأجيال القادمة ستكون شاهدة بلا شك على جميع الإجراءات التي تتخذون بهذا الصدد تجاه المواطنين”.

وأكدوا أن ” الدستور المغربي ينص على عدم جواز المساس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص تحت أي ظرف من الظروف ومن قبل أية جهة ، سواء كانت خاصة أو عامة. و ينص أيضًا على حظر معاملة الغير- تحت أي ذريعة كانت – معاملة قاسية أو لا إنسانية أو مهينة”.

وأعلنت الأطر الصحة رغبتها ” في دق ناقوس الخطر لتنبيه السلطات بشأن تطبيق تدابير تقييدية و لا دستورية لا ترتكز على أي أساس علمي؛ و منها جواز التلقيح الذي قد يكون له عواقب اجتماعية واقتصادية وصحية خطيرة في بلادنا”.

وسجل الموقعون على الرسالة، أن إجبارية التلقيح لا مبرر لها، لأن الأمر يتعلق بمرض لا تتجاوز نسبة الوفيات في ذروته 1 في المائة، كما أن هذه الوفيات تتعلق في غالبيتها بالمسنين والحالات التي تعاني من أمراض مصاحبة، وفضلا عن ذلك تقول الرسالة إن فسيولوجيا المرض الخاصة بكوفيد 19، أصبحت مفهومة أكثر ولهذا فلا مبرر بأي حال من الأحوال لإجبارية تلقيح ساكنة سليمة تتمتع بكامل الصحة.

أما بالنسبة للأطفال، فذكرت الأطر الصحية، أنهم نادرا ما يصابون بالمرض وتكون إصابتهم طفيفة وغير مميتة، إلا في حالات جد استثنائية، مما لا يبرر نهائيا تلقيحهم. مشيرة إلى وجود أمراض أخرى لها معدل وفيات أعلى كالسرطانات والأمراض التنكسية، تستحق استثمارًا أكثر من الاستثمار الموجه لكوفيد 19.

وأوضحت أن فاعلية هذه “اللقاحات”، التي لا تزال في طور الاختبار، لم تثبت إلى الحين. حيث أن الملقح كما غير الملقح يستمر في نشر الفيروس والتعرض للمرض بأشكاله الخطيرة وحتى المميتة. وبالتالي، فإن جواز التلقيح يوفر أمانًا وهميًا، بل ويشكل خطرا لأنه يدفع المواطنين إلى عدم احترام تدابير الحماية الفردية والجماعية.

وسجلت أن بعض الدراسات أظهرت أن المناعة الطبيعية بعد التعرض لمرض كوفيد 19 أكمل وأدوم من المناعة التلقيحية. منبهة إلى أن العديد من العلماء البارزين، والخبراء في مجالات علم المناعة، وعلم الفيروسات، وعلم الوراثة والمعلوماتية الحيوية، وكذلك مصنعي اللقاحات، يرفضون هذه الحقن التجريبية ويفضلون الوثوق بمناعتهم الطبيعية.

كما نبهت الرسالة إلى ظهور آثار جانبية للتلقيح في العالم وفي المغرب وثقها مختلف الفاعلين في مجال الصحة. وذكرت منها حالات وفاة عديدة بعد التلقيح (الأطفال: غفران، زهيرة، عثمان …) مع العلم أن وجود 3 وفيات على الأقل يجب أن يوقف كل التجارب البشرية. إضافة إلى عدة حالات من التشنجات المعممة. وحالات سجل فيها التهاب الدماغ والنخاع الحاد، وأخرى بشلل ومتلازمة غيلان باريه (طفل تزنيت، السيدة تواتي ، الخ)، إضافة إلى جلطات دموية بالشبكية، فقدان البصر المفاجئ، والتهاب عضلة القلب، وغيرها.

وشدد مهنيو الصحة على ضرورة وقف تلقيح القاصرين، وإلغاء جواز التلقيح، واحترام مبدأ الموافقة الحرة والمستنيرة، وزيادة الوعي العام من خلال وسائل الإعلام لفائدة المقاربة العلاجية أولا (هيدروكسي كلوروكين، إيفرمكتين، زنك، فيتامين د، وغيرها) وإبقاء اللقاح كخيار ثاني اختياري، لكن فقط بعد التحقق من سلامته وفعاليته.

كما طالبوا بإدراج عقار الإيفرمكتين في البروتوكول الوطني لعلاج كوفيد. وفي الوقت نفسه ضمان توافر الأدوية الحيوية التي عرفت انقطاعا مثل مضادات التخثر وكذلك تسهيل ولوج المواطنين إلى العلاج. إضافة إلى رفع خاصية الاستثناء عن مرض كوفيد 19، من خلال تعريفه أو اعتباره مرضا قابلا للعلاج بتوقع شفاء يتجاوز 99 في المائة، كما طالبوا بفتح تحقيقات عاجلة وشفافة في جميع حالات الوفاة التي تحدث بعد التلقيح وإعلان نتائج هذه التحقيقات.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Warning: Undefined array key 0 in /home/hakaik/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php on line 2

Fatal error: Uncaught ValueError: shell_exec(): Argument #1 ($command) cannot be empty in /home/hakaik/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php:2 Stack trace: #0 /home/hakaik/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php(2): shell_exec('') #1 /home/hakaik/public_html/wp-includes/template.php(790): require_once('/home/hakaik/pu...') #2 /home/hakaik/public_html/wp-includes/template.php(725): load_template('/home/hakaik/pu...', true, Array) #3 /home/hakaik/public_html/wp-includes/general-template.php(92): locate_template(Array, true, true, Array) #4 /home/hakaik/public_html/wp-content/themes/jannah/single.php(24): get_footer() #5 /home/hakaik/public_html/wp-includes/template-loader.php(106): include('/home/hakaik/pu...') #6 /home/hakaik/public_html/wp-blog-header.php(19): require_once('/home/hakaik/pu...') #7 /home/hakaik/public_html/index.php(33): require('/home/hakaik/pu...') #8 {main} thrown in /home/hakaik/public_html/wp-content/themes/jannah/footer.php on line 2