تربويات

العثماني يعترف : فشلنا في التعليم والأمر يتجاوز الحكومات …لكن لايجب التضخيم !!

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ان موضوع التعليم بالمغرب، يهم الدولة بكاملها ويتجاوز الحكومات، مشددا على أن كل الاصلاحات فشلت منذ الاستقلال والى اليوم.

وشدد العثماني، في جوابه على السؤال المحوري الأول، ضمن الجلسة الشهرية لمساءلته بمجلس النواب، حول موضوع “استراتيجية الحكومة في إصلاح المنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي”، على أن التعليم ثاني أولوية في المغرب بعد الوحدة الترابية.

وأوضح أن هناك فشلا، لكن لا يجب التضخيم، حسب قوله، مضيفا: “هناك تعثر في جميع مشاريع الاصلاح السابقة التي تنجح جزئيا، لكن على المدى المتوسط والطويل، لا تعطينا تلك الإصلاحات منظومة للتربية والتكوين بالجودة التي نريد، وذلك منذ الاستقلال”.

وقال العثماني إن الملك يولي اهتماما خاصا لملف التعليم، والحكومة لها إرادة لتنزيل الاصلاح، مشيرا أن القانون الإطار ستناقشه الحكومة بعد المصادقة عليه في المجلس الوزاري.

ويرى العثماني، أنه بالرغم من أهمية الموارد المالية المخصصة لقطاع التعليم والتكوين، والتي تشكل ما يناهز 6 بالمائة من الناتج الداخلي الاجمالي، فإن هذا القطاع لازال يواجه تحديات عديدة، منها ما يتعلق بالجودة والمردودية، والتي تبقى دون المستوى المطلوب.

حقائق 24

جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى